منتدي البديع والقرفي
تم نقل المنتدي
www.almoon.net
منتدي البديع والقرفي
تم نقل المنتدي
www.almoon.net
منتدي البديع والقرفي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدي البديع والقرفي


 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 من أتى إليكم معروفا فكافئوه

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
بصيص الأمل
تربويه
تربويه
بصيص الأمل


عدد المساهمات : 97
تاريخ التسجيل : 03/02/2011

من أتى إليكم معروفا فكافئوه Empty
مُساهمةموضوع: من أتى إليكم معروفا فكافئوه   من أتى إليكم معروفا فكافئوه I_icon_minitimeالجمعة فبراير 04, 2011 4:01 am

إنه لمن القبيح أن ينتظر المحسن من الناس جزاء أو شكورا ، وأقبح منه اللئيم الكنود الذي لا يستشعر فضل المحسن إليه ولا يقابله بالحسنى ، وأشد قبحا مَن قابل الإحسان بالإساءة والإكرام بالجحودشكر المحسن من محاسن الأخلاق
وإن مكافأة المحسن خلق فطري ينشأ من خلق الوفاء ؛ إذ أن القلوب مجبولة على حب من أحسن إليها . والمؤمن المستقيم لا يكون شاكرا لله حتى يكون معترفا بالفضل لأهل الفضل ، وفي ذلك يقول النبي صلى الله عليه وسلم: " لا يشكر الله من لا يشكر الناس ". ( صحيح سنن أبي داود ).وفي رواية المسند : " إن أشكر الناس لله عز وجل أشكرهم للناس ".
وبهذا نرى أن أخلاق المؤمن لا تكتمل بحسن علاقته بربه تعالى فحسب وإنما لابد أن يكون على نفس المستوى من الأخلاق في التعامل مع الناس.
وليس المؤمن بالجشع الذي لا يهزه إلا فيض الإكرام والإنعام، بل إن نفحة من الإحسان كافية لأن تثير فيه دواعي الشكر والمكافأة. وقد وضح رسول الله صلى الله عليه وسلم هذا المعنى بقوله : " من لم يشكر القليل لم يشكر الكثير ".(رواه أحمد ).
من صور المكافأة والشكر
والشكر اللساني أقل ما يقدمه المرء مكافأة لمن أحسن إليه ووفاء لمن وقف بجانبه ؛ لكيلا يتعلم أبناء الأمة الكفران والجحود ، ولئلا يتخلقوا بنكران الجميل ونسيان المعروف ، وحتى لا تموت المروءة في الناس. ولذلك يقول النبي صلى الله عليه وسلم : " ... ومن أتى إليكم معروفا فكافئوه ، فإن لم تجدوا ما تكافئونه فادعوا له حتى تعلموا أن قد كافأتموه ".
ولكي تبقى دافعية الإحسان قائمة بين الناس فإن البشر يؤثر فيهم المكافأة على إحسانهم ، ومن صور المكافأة المقابلة بالمثل ، أو الدعاء لصاحب المعروف ، أو الثناء على فعله : "ومن لم يجد فليثن ؛ فإن من أثنى فقد شكر ومن كتم فقد كفر " ومقابلة إحسان الناس ببرود ولا مبالاة يقتل فيهم المبادرة للإحسان ، ويضعف عندهم التفكير في الآخرين ، ويقتل المروءة والنجدة والنخوة ، ويفشي السلبية والأثرة ؛ لأن من طبيعة الإنسان أن تقوى اندفاعاته بالشكر ، وإن كان الأصل فيه ألا يبتغي شكرا ولا جزاء.
وحين ظن المهاجرون أن الأنصار قد ذهبوا بالأجر كله لما جادت به نفوسهم من الإنفاق على المهاجرين بيَّن لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم بابا من الخير يقربهم من أجر الأنصار ، فعن أنس رضي الله عنه أن المهاجرين قالوا : " يا رسول الله ذهبت الأنصار بالأجر كله ، قال : لا، ما دعوتم الله لهم وأثنيتم عليهم ".فعلمهم أن يكافئوا إحسان المحسن بالدعاء له ، أو بالثناء عليه ، وليس أمام الفقير من وسيلة لمكافأة المحسن غير هاتين.
وقد كان من خلق الرسول صلى الله عليه وسم أنه يقبل الهدية ويثيب عليها ، وذلك ضمن الاستطاعة، فإذا غدا التهادي نوعا من التكلف والتقاليد الاجتماعية المرهقة ، أو أصبح المهدي يمن أو يعتب على من لا يقدر على مكافأته فقد خرجت هذه الأخلاق عن حد الحسن ، ودخلت في حيز المادية وعدم الأعذار وعدم خلوص العمل بانتظار الجزاء عليه. وهذا من ومفاسد التعاملات الاجتماعية حين تفقد الروح الشرعية وإخلاص القصد.
وحين اقترض رسول الله من عبد الله بن أبي ربيعة المخزومي قلب حنين رد إليه القرض بعد الغزوة وقال له : " بارك الله لك في أهلك ومالك ، إنما جزاء السلف الوفاء والحمد". ( رواه أحمد والنسائي وغيرهما). وكلمة شكر وعبارة حمد لا يخسر قائلها شيئا ولا تكلفه جهدا ، ولكنها تعود عليه بكسب ود المحسن ، وائتلاف قلبه ، وتحريضه على مزيد من الخير.
وإن سيدنا موسى عليه السلام حين سقى للمرأتين ثم تولى إلى الظل لم يلبث كثيرا حتى لقي جزاء إحسانه من والد المرأتين الذي أوتي الحكمة ويدرك ضرورة مكافأة المحسن ، فجاءت إحداهما تقول: (إِنَّ أَبِي يَدْعُوكَ لِيَجْزِيَكَ أَجْرَ مَا سَقَيْتَ لَنَا)
وإن عروة بن مسعود الثقفي – قبل أن يسلم- حين أغلظ له أبو بكر رضي الله عنه بكلمة قاسية في مفاوضات صلح الحديبية لم يزد في تعليقه على كلمة أبي بكر بأكثر من قوله : " أما والله لولا يد كانت لك عندي لكافأتك بها ، ولكن هذه بها". واعتبر إساءة أبي بكر رضي الله عنه مغفورة بسابق إحسانه إليه. ولعل هذه الاعتبارات تشيع وتحيا في معاملات المسلمين اليوم.
ولقد كانت المكافأة بالسوء مستنكرة حتى مع البهائم ؛ إذ حينما فرت امرأة مسلمة من العدو على ناقة مسلوبة كانت لرسول الله صلى الله عليه وسلم نذرت غن وصلت للمدينة ناجية أن تنحرها ، فلما ذكر ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " بئسما جزيتيها " ومنعت من نحرها لهذا المعنى ولعدم جواز نذرها بما لا تملك.
الله ناصرك طالما أحسنت
وللمحسنين الذين يلقون الإساءة بدل الإحسان عزاء في أن الله ناصر لهم كما جاء في قصة الصحابي الذي شكا لرسول الله صلى الله عليه وسلم : إن لي ذوي أرحام أصل ويقطعون ، وأعفو ويظلمون ، واحسن ويسيئون ، أفكافئهم - أي بمثل إساءتهم - ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا ، إذا تتركون جميعا ، ولكن خذ بالفضل وصلهم ، فإنه لن يزال معك من الله ظهير ما كنت على ذلك "

والكريم لا ينسى الفضل لأهله ولا يجازي الإحسان بالإساءة ، بل هو يقابل الإساءة بالإحسان ، فحين استفسر أحد الصحابة قائلا: يا رسول الله ، الرجل أمر به فلا يقريني ولا يضيفني ، ثم يمر بي أفأجزيه؟ - أي بمثل بخله – قال الرسول صلى الله عليه وسلم : " لا ، بل أقره" أي أعطه وضيفه . وهكذا يكون أصحاب النفوس العالية ، يحيون المعروف بين الناس فلا يدعون محسنا إلا ويكافئونه ، ولا يمكن أن يكون المؤمن جحودا للمعروف ولا كفورا للعشير.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
مديرة المنتدى
مديرة  المنتدى
Admin


عدد المساهمات : 172
تاريخ التسجيل : 27/01/2011

من أتى إليكم معروفا فكافئوه Empty
مُساهمةموضوع: رد: من أتى إليكم معروفا فكافئوه   من أتى إليكم معروفا فكافئوه I_icon_minitimeالثلاثاء فبراير 08, 2011 7:56 am

طيب إذا كان عندكـ وحده انت تقدمي لها المعرووف دائماً وهي ما تقدر هذا المعروف ايش اسووي معها؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://knowingallah.com/V2/index.aspx
بصيص الأمل
تربويه
تربويه
بصيص الأمل


عدد المساهمات : 97
تاريخ التسجيل : 03/02/2011

من أتى إليكم معروفا فكافئوه Empty
مُساهمةموضوع: رد: من أتى إليكم معروفا فكافئوه   من أتى إليكم معروفا فكافئوه I_icon_minitimeالخميس فبراير 10, 2011 6:32 pm

وللمحسنين الذين يلقون الإساءة بدل الإحسان عزاء 000000000
في أن الله بيده المكافأة وهل جزاء الإحسان الإالإحسان ويكفي أن العطاء إلهي في الآخرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
مديرة المنتدى
مديرة  المنتدى
Admin


عدد المساهمات : 172
تاريخ التسجيل : 27/01/2011

من أتى إليكم معروفا فكافئوه Empty
مُساهمةموضوع: رد: من أتى إليكم معروفا فكافئوه   من أتى إليكم معروفا فكافئوه I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 16, 2011 8:47 am

اها

شكراً لكـ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://knowingallah.com/V2/index.aspx
طالبة عفو ربي
مشرفة قسم المرحله المتوسطه
مشرفة قسم المرحله المتوسطه
طالبة عفو ربي


عدد المساهمات : 46
تاريخ التسجيل : 27/02/2011

من أتى إليكم معروفا فكافئوه Empty
مُساهمةموضوع: رد: من أتى إليكم معروفا فكافئوه   من أتى إليكم معروفا فكافئوه I_icon_minitimeالأربعاء مارس 09, 2011 5:49 pm

جزاك الله خيراً ومشكوره
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من أتى إليكم معروفا فكافئوه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي البديع والقرفي :: √ღ•°¨ المنتدى العام ¨°•ღ√ :: ღ الإســــــــــــــــــــلاميღ-
انتقل الى: