منتدي البديع والقرفي
تم نقل المنتدي
www.almoon.net
منتدي البديع والقرفي
تم نقل المنتدي
www.almoon.net
منتدي البديع والقرفي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدي البديع والقرفي


 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 متعة الأضداد في لغة الضاد

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
خ ـواطـر
عضوه نشيطه
عضوه نشيطه
خ ـواطـر


عدد المساهمات : 41
تاريخ التسجيل : 04/02/2011

متعة الأضداد في لغة الضاد Empty
مُساهمةموضوع: متعة الأضداد في لغة الضاد   متعة الأضداد في لغة الضاد I_icon_minitimeالجمعة فبراير 04, 2011 11:04 pm

متعة الأضداد في لغةالضاد


من عجائب اللغة العربية أن تجد كلمة تعطي معنى وتعطى المعنى المضاد لها ،فى نفس الوقت ومن هذه الكلمات :




وراء : خلف أو قدام وبه فسر قوله تعالى( وكان وراءهم ملك يأخذ كل سفينة غصبا )أي أمامهم .


عسعس الليل: إذا أقبل بظلامه أو أدبر ، ولذا قالوا في تفسير قوله تعالى (والليل إذا عسعس)إذا أقبل بظلامه أو إذا أدبر ، روي القولان عن ابن عباس رضي الله عنهما
.
الصريم: الليل أوالصبح . وبه فسر قوله تعالى( فأصبحت كالصريم )أي كالليل الأسود وقيل كالنهار فلا شيء فيها .


الغابر : الباقي أو الغائب . ولذا قالوا في تفسير قوله تعالى(فأنجيناه وأهله إلا امرأته كانت من الغابرين)أي الباقين في عذاب الله أو الغائبين عن النجاة .


التعزير : أي التعنيف أو التعظيم ومنهاقوله تعالى( لتؤمنوا بالله ورسوله وتعزروه ... )أي تعظموه
.
الأقراء : الحيض أو الأطهار ، ولذا اختلفوافي تفسير قوله تعالى والمطلقات يتربصن بأنفسهن ثلاثة قروء )قال أهل الكوفة: هي الحيض، وهو قول عمر وعلي وابن مسعود . وقال أهل الحجاز: هي الأطهار، وهو قول عائشة وابن عمر. وقال الشافعي من إن الانتقال من الطهر إلى الحيضة يسمى قرءا .


أسررت الشيء : أخفيته أو أعلنته ، وبه فسر قوله تعالى( وأسرواالندامة لما رأوا العذاب)أي أظهروها .


صار : أي جمع أو قطع ؛ وبه فسر قوله تعالى(فصرهن إليك )قال ابن عباس أي قطعهن ، وقال عطاء: اضممهن إليك .


الرجاء : للرغبة أوللخوف ، وبه فسر قوله تعالى : ( ما لكم لا ترجون لله وقارا )أي لا تخافون عظمة الله تعالى .


.
الطرب : الفرح أو الحزن . جاء في المعجم : الطرب خفة تصيب الإنسان لشدة حزن أو سرور .


الناهل : العطشان أو الذي قد شرب حتى روي . وفي المعجم : النَّاهِلُ : العطشان والرَّيان .


العادل : المنصف أو المشرك القاسط عن الحق .


طلعت على القوم : إذا أقبلت عليهم حتى يروك أو إذا غبت عنهم حتى لا يروك .


شعبت الشيء : أصلحته أو شققته .


الهاجد : المصلي بالليل أو النائم .


الجلل : الشيء العظيم أوالشيء الصغير الحقير .


الصارخ : المستغيث والصارخ المغيث .


الإهماد : السرعة في السير أو الإقامة .


الظن : اليقين أوالشك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دق التحيه قدامك سعوديه
مشرفه عامه
مشرفه عامه
دق التحيه قدامك سعوديه


عدد المساهمات : 127
تاريخ التسجيل : 28/01/2011

متعة الأضداد في لغة الضاد Empty
مُساهمةموضوع: رد: متعة الأضداد في لغة الضاد   متعة الأضداد في لغة الضاد I_icon_minitimeالسبت فبراير 05, 2011 3:02 pm

جزاااااااااااااااااااااكـ الله الف خير اخيتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خ ـواطـر
عضوه نشيطه
عضوه نشيطه
خ ـواطـر


عدد المساهمات : 41
تاريخ التسجيل : 04/02/2011

متعة الأضداد في لغة الضاد Empty
مُساهمةموضوع: رد: متعة الأضداد في لغة الضاد   متعة الأضداد في لغة الضاد I_icon_minitimeالسبت فبراير 05, 2011 6:35 pm

وياااااااااااااك

نورتي I love you
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
مديرة المنتدى
مديرة  المنتدى
Admin


عدد المساهمات : 172
تاريخ التسجيل : 27/01/2011

متعة الأضداد في لغة الضاد Empty
مُساهمةموضوع: رد: متعة الأضداد في لغة الضاد   متعة الأضداد في لغة الضاد I_icon_minitimeالثلاثاء فبراير 08, 2011 8:04 am

ماشاء الله كلامكـ درر

شكراً لكـ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://knowingallah.com/V2/index.aspx
 
متعة الأضداد في لغة الضاد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي البديع والقرفي :: √ღ•°¨ المنتدى العام ¨°•ღ√ :: ღ العــــــــــــــــــــــــــــامღ-
انتقل الى: